أخر الاخبار
“قسد” تدعو الولايات المتحدة إلى إنشاء “منطقة حظر طيران” لوقف الهجمات التركية شمال شرق سوريا        خامنئي: قررنا عدم صنع قنبلة نووية رغم قدرتنا على ذلك        لافروف وتشاووش أوغلو يبحثان هاتفيا تسوية الأزمة في سوريا بالتركيز على الوضع شمال شرق البلاد        ترامب: أبلغت أردوغان بضرورة ألا يسمح بإصابة أي جندي أمريكي وستكون هناك مشكلة كبيرة إذا حدث ذلك        البرلمان يعقد جلسته الثامنة لمناقشة التظاهرات غداً        ترامب: بإمكاننا أن نعود ونضرب!        عودة خدمة الانترنت في مناطق العراق متقطع        وزير الدفاع العراقي يأمر بوضع كافة الوحدات العسكرية في حالة تأهب        حرق مكتب نائب في ذي قار        متظاهرون يدخلون مبنى مجلس النجف        متظاهرون يتوجهون الى ساحة الخلاني وسط بغداد        بالصور.. شارع المطار مع استمرار التظاهرات جنوبي بغداد        روحاني: المبادرة الفرنسية للتهدئة مع واشنطن مقبولة        وزير الطاقة الروسي يلتقي وزير النفط الإيراني        تجدد التظاهرات في بغداد والسلطات تقطع عددا من الطرق       
الرئيسية » عاجل » تجدد التظاهرات في بغداد والسلطات تقطع عددا من الطرق

الولايات المتحدة: على حكومة العراق الإصغاء إلى مطالب الشعب

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الحكومة العراقية إلى الاستماع لمطالب المتظاهرين وأكد ضرورة تفادي العنف، واصفا التحقيق حول حالات القتل أوائل أكتوبر بـ “عديم المصداقية”. 

وقال بومبيو، في بيان أصدره مساء اليوم الجمعة: “ترحب الولايات المتحدة بكل الجهود الجدية التي تبذلها حكومة العراق لحل المشاكل القائمة في المجتمع العراقي. وعلى الحكومة العراقية أن تصغي للمطالب الشرعية التي يتقدم بها شعب العراق، الذي خرج إلى الشوارع لجعل صوته مسموعا”.

وأضاف بومبيو أن الولايات المتحدة “تتابع عن كثب” الأوضاع في العراق، ودعت “منذ البداية كل الأطراف إلى التخلي عن العنف”، وتابع: “التحقيق الذي أجرته الحكومة العراقية في أحداث العنف أوائل أكتوبر افتقد للمصداقية، لكن الشعب العراقي يستحق محاسبة المسؤولين وتحقيق العدالة بشكل حقيقي”.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن السلطات العراقية عليها “التخفيف من شدة القيود القاسية التي تم فرضها مؤخرا على حرية الصحافة والتعبير”، لا سيما في ظل إطلاق الجهود المعلنة من قبل رئيس البلاد، برهم صالح، وشدد على أن “حرية الصحافة تمثل جزءا لا يتجزأ من الإصلاحات الديمقراطية”.

وختم بومبيو بالقول إن “حكومة الولايات المتحدة تواصل دعم المؤسسات العراقية والشعب العراقي وأمن العراق واستقراره وسيادته”.

وتستمر في العراق منذ أوائل أكتوبر مظاهرات حاشدة مناهضة للسلطات مترافقة بأعمال عنف أسفرت في الشهر الماضي عن مقتل نحو 250 شخصا، مع استمرار الاحتجاجات المطالبة باستقالة الحكومة وتشديد إجراءات مكافحة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*